author-img

بقلم the army

24 يونيه 2020
0

 

تعريف الدورة الزراعية  

يعود استخدام استراتيجية الدورة الزراعية منذ القدم حيث استخدمت من طرف الحضارة الرومانية واليونانية بعدما لاحظ العلماء ان زراعة نفس المحصول في نفس القطعة الارضية لعدة سنوات يؤدي الي استهلاك كل العناصر الغذائية الخاصة بالتربة مما يجعل امكانية الزراعة بها غير ممكنة.وهذا ما ادي الي اكتشاف استراتيجية زراعية جديدة مازالت تستعمل ليومنا هذا وهي تسمى الدورة الزراعية .

فما هي فوائد الدورة الزراعية؟

  1. الحفاظ علي خصوبة التربة 

تؤدي عملة زراعة نفس المحصول في نفس القطعة الارضية الي استهلاك العناصر الغذائية الموجودة في التربة,لهذا يلجأ اغلب المزارعين لزراعة محصول من نوع اخر حيث يساهم هذا المحصول في تغذية التربة ببعض العناصر الغذائية,ومنه نستنتج تواجد نوعان من المحاصيل :
  • محاصيل تستهلك العناصر الغذائية الموجودة في التربة 
  • محاصيل تغذي التربة بالعناصر الغذائية الغير الموجودة
ومن هنا يمكننا استعمال التناوب بين زراعة هذه المحاصيل من اجل الحفاظ علي خصوبة التربة.ويمكن ايضا استعمال السماد الطبيعي.

2. زيادة كمية الانتاج

بعدما كنا نزرع محصول واحد خلال الموسم, يتغير الامر من خلال استعمال الدورة الزراعية لثلاث محاصيل او اكثر حيث يصبح الانتاج بكميات كبيرة و انواع مختلفة.

3. مضاعفة العناصر الغذائية للتربة 

 زراعة بعض المحاصيل التي تساهم و بشكل كبير في تغذية التربة يأدي الي اعطاء التربة فعالية كبيرة في الانتاج الزراعي.

4. القضاء علي كل السموم الموجودة في التربة 

من بعض الاستراتيجيات المستخدمة في الدورة الزراعية الا وهي زراعة النباتات التي تمتص السموم وتقضي عليها .

5. منع تأكل التربة

تتكون التربة الزراعية من طبقات الطبقة العليا من هذه التربي هي الاكثر عرضة للتأكل او الانجراف,ولهذا يتم استخدام بعض المحاصيل من اجل تثبيت التربة .

6. القضاء علي الاعشاب الضارة 


خلال العام يقوم المزارع بحراثة الارض ثلاث مرات او اكثر وهذا يساهم في منع نمو وانتشار النباتات الضارة التي من الممكن ان تكلف المزارع خسارة كبيرة

7.مضاعفة ارباح المزارع 


حيث يمكن للمزارع متابعة الاسعار الخاصة بالمنتوجات والتي يكثر عنها الطلب مما يسمح له بوضع الخطة الربحية المناسبة و التي من الممكن ان تكسبه الكثير من المال.

8. تهوية التربة


من العوامل التي تساهم في الحفاظ علي التربة وخصائصها هو عامل التهوية تمام مثل الانسان عندما يستنشق اكبر كمية من الهواء,ولهذا فانه يجب تهوية التربة علي الاقل مرة في العام.

9. يقلل التلوث 

تعمل استراتيجية الدورة الزراعية علي استعمال اقل كمية من الاسمدة من اجل منع تراكم المواد الكيميائية الموجودة فيها وهذا يؤدي الي تقليل التلوث

10. تنويع المحاصيل 

التعامل مع مختلف المحاصيل يكسب المزارع الخبرة في مجال الزراعة مما يجعله قادر علي التعامل مع اي مشكلة في المستقبل القريب .


 





عن الكاتب
author-img
the army

    تعليقات

    إرسال تعليق

    إعلان أول الموضوع
    إعلان وسط الموضوع
    إعلان آخر الموضوع
    عبدو تكنولوجي - Abdou Technologie
    [description=هذا النص يمكن أن يتم تركيبه على أي تصميم دون مشكلة فلن يبدو وكأنه نص منسوخ، غير منظم، غير منسق، أو حتى غير مفهوم. لأنه مازال نصاً بديلاً ومؤقتاً.] (facebook=https://www.facebook.com) (youtube=https://www.youtube.com) (instagram=https://instagram.com) (twitter=https://www.twitter.com)